تنزانيا تدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ورئيسها يشيد بريادة جلالة الملك ودوره في تعزيز السلم والاستقرار

مشاهدة 1 نوفمبر 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 5:12 مساءً

كواليس اليوم: عن (ومع) بتصرف

عبر رئيس جمهورية تنزانيا جون بومبي جوزيف ماغوفولي عن دعم بلاده لقرار المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي واستعادة مكانته الشرعية فيه.

اقرأ أيضا...

وجاء في البيان المشترك الصادر اليوم الثلاثاء في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى تنزانيا من 23 الى 25 أكتوبر الماضي، أن الرئيس ماغوفولي، عبر عن عزمه دعم قبول المغرب ضمن أسرته المؤسساتية الإفريقية ابتداء من القمة المقبلة.

وخلال الزيارة الملكية، عبر قائدا البلدين، خلال مباحثاتهما حول قرار المغرب العودة مجددا للاتحاد الإفريقي، عن أملهما في أن تمهد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي الطريق لمعالجة القضايا السياسية والدبلوماسية العالقة والتي تمثل انشغالا بالنسبة للمغرب، حسب البيان المشترك.

وأضاف البيان أن قائدي البلدين يتقاسمان نفس الرؤية الطموحة من أجل إفريقيا تتحكم في مصيرها وتمسك بزمام تنميتها وينخرطان بشكل لا رجعة فيه في طريق الاستقرار، مؤكدين في هذا الصدد، على ضرورة تعزيز التعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي بهدف النهوض بتنمية متواصلة ومستدامة، ترتكز على تثمين الموارد الذاتية والكفاءات الإفريقية.

وأشاد الرئيس التنزاني جون بومبي ماغوفولي بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وثمن دوره في تعزيز السلم والاستقرار والتنمية في إفريقيا، مؤكدا أن التعاون جنوب-جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك يوجد في صلب التعاون من أجل التنمية في إفريقيا.

وجاء في البيان المغرب التنزاني المشترك الذي نشر في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية تنزانيا من 23 الى 25 أكتوبر، “أشاد الرئيس ماغوفولي بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وثمن دوره في تعزيز السلم والاستقرار والتنمية في إفريقيا، وأكد أن التعاون جنوب-جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك، القائم على البراغماتية والنجاعة والشراكة بين القطاعين العام والخاص، يوجد في صلب التعاون من أجل التنمية في إفريقيا”.

كما أشاد الرئيس التنزاني بالدور الريادي للمغرب في مجال النهوض بالنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة داخل مختلف الهيئات الدولية ونوه بقرار المملكة احتضان مؤتمر كوب 22، الذي ينعقد بمراكش ما بين 7 و18 نونبر 2016.

وخلال زيارته لتنزانيا ضمن جولة قادت جلالته أيضا إلى رواندا ، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال بناء مسجد جديد بدار السلام وترأس جلالته و الرئيس ماغوفولي، حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية.

وتهم هذه الاتفاقيات التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي، وإرساء آلية للتشاور السياسي، وقطاع الهيدروكاربورات والطاقة والمعادن والجيولوجيا، والنقل الجوي والفلاحة والصيد البحري والأسمدة والطاقات المتجددة والسياحة والتأمين الزراعي.

كما تهم تطوير وحدات صناعية ولوجستية، وتطوير أروقة لوجستية وسككية بين الموانئ والوحدات الصناعية بتنزانيا، والشراكة بين اتحادي أرباب المقاولات بكلا البلدين، والقطاع البنكي والصحة وتسهيل المبادلات التجارية والاستثمار بإفريقيا، فضلا عن إحداث وحدة لتثمين وتعبئة الشاي عالي الجودة.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.