مجلة إفريقية: انهيار أسعار النفط يشعل أزمة خطيرة في الجزائر

مشاهدة 28 نوفمبر 2016 آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 11:51 صباحًا

كواليس اليوم: عن (وكالات) بتصرف

قالت المجلة الإفريقية (أفريكا تايمز) إن الجزائر، التي تأثرت جدا بانهيار أسعار المنتجات النفطية، تغوص في أزمة خطيرة تزيد من حدة التوترات السياسية والاقتصادية في البلاد.

اقرأ أيضا...

وأبرزت المجلة أن ظلال الإضرابات وباقي الحركات الاحتجاجية تخيم على هذا البلد التي تفاقمت مشاكله الاقتصادية، خاصة بفعل الانخفاض المتواصل لأسعار المحروقات في الأسواق الدولية.

واعتبرت (أفريكا تايمز) أن قرار السلطات الجزائرية برفع الضرائب وتجميد الأجور لم يؤد سوى إلى تأزيم الوضع، مشيرة إلى مخطط الحكومة الجزائرية الرامي لتقليص دعم المنتجات الغذائية، مع الرفع من أسعار المواد الأساسية كالخبز والحليب.

وأضافت أن هذا الوضع دفع المعارضة للخروج عن صمتها للتحذير من أن المخطط الحكومي يهدد باندلاع أعمال شغب في البلاد.

ونقلت المجلة عن مناضلة حقوق الإنسان الجزائرية سليمة غزالي أن أجواء التوتر السياسي والاقتصادي الراهنة تذكر باضطرابات أكتوبر 1988.

من جهته، أشار عبد القادر شيريف، الأستاذ بالجامعة الأمريكية برأس الخيمة، إلى أن سنوات الرخاء التي عرفتها الجزائر بفضل العائدات النفطية الضخمة قد ولت من الآن فصاعدا.

وأوضح الباحث هذه العائدات الضخمة استخدمها أولئك الذين يملكون زمام السلطة لشراء السلم الاجتماعي، مبرزا أن الحكومة لم تستثمر في مستقبل البلاد.

وأضاف أن الجزائر تعيش حاليا صعوبات بفعل أوجه العجز الخطيرة التي تتجه بمستقبل البلاد نحو المجهول.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.