هذه عقوبة العالمة البيولوجية التي كانت مقربة من صدام حسين

مشاهدة 30 نوفمبر 2016 آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:44 مساءً

كواليس اليوم: عن (وكالات) بتصرف

أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة، حكما غيابيا بحق عالمة البيولوجيا العراقية وعضو القيادة القطرية بحزب البعث المنحل هدى عماش بالسجن 15 عاما بتهمة التجاوز على المال العام.

اقرأ أيضا...

وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة أن “عماش أقدمت على استغلال منصبها الوظيفي حينما كانت تشغل منصب وكيل وزير التربية في عهد النظام السابق بهدف الاستحواذ بدون وجه حق على خمس سيارات حكومية نوع (بيك آب) تعود ملكيتها إلى الوزارة”.

وأضافت الدائرة أن “محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة وجدت نتيجة المتوفر لديها من أدلة ووقائع مدعومة بأقوال الممثل القانوني لوزارة التربية وقرينة هروب المدانة عن وجه العدالة كافية ومقنعة لتجريمها”.

وهدى (63 عاما) هي بنت صالح مهدي عماش أحد المسؤولين البارزين في حزب البعث العراقي وشغل عدة مناصب وزارية في الستينات والسبعينات من القرن المنصرم، وحصلت على الدكتوراه من جامعة ميزوري في تخصص الأحياء المجهرية.

وفي أواخر سنوات نظام صدام حسين تم اختيارها لتكون أحد أعضاء مجلس القيادة القطرية لحزب البعث، فيما كانت المرأة الوحيدة في قائمة العراقيين المطلوبين للقوات الأمريكية بعد غزو البلاد، حيث تم اعتقالها عام 2003 في العاصمة بغداد ليفرج عنها في 2005، ولتغادر بعدها العراق.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.