نص البيان الختامي للجامعة الحرة للتعليم
نشر الأحد 18 ديسمبر 2016 - 20:38

تنفيذا لمقررات المؤتمر العاشر للجامعة الحرة للتعليم انعقدوالمجلس الوطني الثاني يوم السبت 17دجنبر بالمركز العام لحزب الاستقلال بالرباط تحت شعار “بناء تنظيمي متراص من اجل عمل نقابي رائد ”
افتتح الجلسة الافتتاحية الاخ الامين العام لحزب الاستقلال الاستاذ المجاهد حميد شباط الذي حضر بطلب من الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم بكلمة توجيهية اكد من خلالها دعم حزب الاستقلال للمكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم ومساندته لكاتبها العام لمواقفه الشجاعة في وجه المتامرين على حزب الاستقلال خدمة للوبي التحكم .
اما اثناء تناوله لتطورات الوضع السياسي الراهنة بالمغرب فاجملها في العراقل التي حالت دون تشكيل الحكومة والتي مردها لشيطنة التحكم الذي جعل استحقاقات 07اكتوبر تخضع لمنطق الصراع القطبي بين الحداثيين العلمانيين والوطنيين الشرفاء المتشبثين بالثوابت الاسلامية والقيم الوطنية.
وبين كيف حاولت لوبيات التحكم التي تخدم اجندات الليبرالية المتوحشةاختراق حزب الاستقلال وخلخلة تنظيماته متناسية ان حزب الاستقلال تاسس على يد الشعب المغربي وحصن مؤسساته بقوانين ضامنة لكرامة الشعب المغربي.
بعد ذلك اخذ الكلمة الاخ محمد كافي الشراط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب مجددا دعمه اللامشروط لقيادة الجامعة الحرة للتعليم لمواقفها الصريحة والوقوية للوقوف في وجه الانتهازيين وقناصي الفرص وتحصين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لانه صوت المظلومين .
وبعد ذلك عرفت الجلسة الافتتاحية لحظة اعتراف وتكريم للاخ المين العام لحزب الاستقلال والاخ الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب فضلا عن تكريم كذلك الاخ عبد الفتاح اجغالف والاخ علال كميح والاخ سليمان الكطاي على الخدمات الجليلة التي قدموها للجامعة الحرة للتعليم .
اما الجلسة الثانية فدشنها الاخ الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم بكلمة توجهية رحب فيه بكل الضيوف وخاصة اعضء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال واعضاء اللجنة الدائمة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وتقدم بالشكر لكل اعضاء المجلس الوطني على تحملهم عناء السفر من اجل انجاح هذه المحطة التاريخية الحاسمة لانها تقييم حقيقي لقيادة الجامعة في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
وتحدث الاخ الكاتب العام للجامعة الحرة عن الاستراتجية المعتمدة المبنية على الديمقراطية الداخلية والقرب والتدبير التشاركي بعيدا عن البيروقراطية والقبطانية الضيقة .وشدد على التصدي لكل الرافضين للدينامية الجديدة المبنية على نجديد مؤسسات الجامعة الحرة بدءا بالمكاتب المحلية
ثم الا قليمية والجهوية والوطنية .
وبعد ذلك اعطى الاخ الكاتب العام الكلمة لاساتذة الغذ فوج الكرامة في شخص محمد قنجع الذي اعترف بالخدمات الجليلة التي قدمتها الجامعة لهذا الفوج لانجاح معركتهم واشاد بقدرات الكاتب العام التفاوضبة
ثم بعد ذلك اعطى الكلمة لمحمد بلقايد عضو المجلس الوطني لفوج الامل خريجي البرنامج الحكومي عشر الاف اطار الذي قدم شهادة في حق الكاتب العام ومواقفه لاسماع صوت الحق .
وبعد ذلك انتقل المجلس الى المصادقة بالاجماع على نجديد الثقة في قيادة الجامعة الحرة للتعليم والاستمرار في تحمل المسؤولية .
وبعد ذلك قدم الاخ نور الدين الزرقاني مشروع نظام القانون الداخلي للمناقشة والتصديق .وصادق عليه بالاجماع .
كما تقدم الاخ عبد الله لعذيري بالتقرير المالي السنوي وصودق عليه كذلك بالاجماع .
وتقدم الاخ عمران شمس الدين بعرض حول الادارة الالكترونية و موقع الجديد للجامعة الحرة للتعليم وبعد المصادقة عليه اعطيت انطلاقة الموقع الالكتروني في اجواء حماسية .
كما صادق المجلس الوطني على تسمية القاعة الثانية للاجتماعات بالمقر المركزي بتسميتها قاعة المرحوم خاليد بلحمري واقترح اكتتاب لإكمال إصلاحات المقر المركزي للجامعة الحرة للتعليم حتى يليق باستقبال مناضلات ومناضلي الجامعة و في عدم التوفر على إدارة قارة بسبب تقليص عدد متفرغي الجامعة تم اعتماد نظام المداومة .
وبعد كلمة ضحايا النظامين التي اعترف فيها محمد تشلايت ممثل اللجنة الضحايا بالجامعة الحرة للتعليم بمجهودات الجامعة الحرة ، وتم عرض موقف الجامعة الحرة للتعليم حول مشروع القانون الاطار لاصلاح منظومة التربوية وبعدالمصادقة على الملاحظات طالب الاخ الكاتب العام اعضاء المجلس باغنائها من خلال البريد الالكتروني .
وفي الاخير صادق المجلس الوطني بالاجماع على البيان الختامي واختتموا اشغالهم في جو من الانضباط والمسؤولية العالية .